الأخبار العالمية

تقدم كبيرفي مفاوضات سد النهضة

أكد رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي، موسى فكي محمد، يوم السبت، أنه تم حل أكثر من 90 % من القضايا في المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبي اوالسودان بشأن سد النهضة.

وأمام الاتحاد الإفريقي أسبوعان للمساعدة في التوصل إلى اتفاق لإنهاء خلاف مستمر منذ عشر سنوات بشأن موارد مياه النيل.

وقال البيان إن لجنة مؤلفة من ممثلين للدول الثلاث وجنوب إفريقيا وشخصيات فنية من الاتحاد الإفريقي ستعمل على حل القضايا القانونية والفنية المعلقة.

ومن المرتقب أن تصدر اللجنة تقريرا بشأن التقدم في المفاوضات خلال أسبوع، بحسب ما نقلت رويترز.

في غضون ذلك، قال وزير الإعلام السوداني، فيصل محمد صالح، في تصريحاته، إن الاتحاد الإفريقي أعاد الزخم لمفاوضات سد النهضة.

وأشار المتحدث باسم الحكومة السودانية، إلى وجود قضايا عالقة محدودة أمام التوصل إلى اتفاق بشأن سد النهضة.

وأوضح أن نقاطا قانونية وفنية عرقلت التوصل إلى اتفاق سد النهضة “ونحن نعمل على تجاوزها”، قائلا إن الإطار الإفريقي للمفاوضات تم بناؤه على اتفاقات سابقة.

وفي وقت سابق السبت، قال وزير المياه الإثيوبي، سيليشي بيكيلي،  إنه سيكون هناك اتفاق بين مصر وإثيوبيا والسودان فيما يتعلق بملء سد النهضة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وجاء الإعلان بعد يوم واحد من قمة افتراضية لزعماء الدول الثلاث ورئيس جنوب إفريقيا سيريل رامابوسا الذي يرأس الاتحاد الإفريقي.

وأضاف وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي سيليشي بيكيلي، على تويتر “تم التوصل إلى توافق لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق سد النهضة الإثيوبي الكبير في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع”.

وأكد بيكيلي أن الدول قررت خلال قمة الاتحاد الإفريقي استئناف المفاوضات المتوقفة، ووضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق بدعم من الاتحاد الإفريقي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق