‫الرئيسية‬ أخبار الساعة اتهمتها بمحاولة السيطرة على قطاع السينما ..7 جمعيات سينمائية تردّ على رسالة درّة بوشوشة

اتهمتها بمحاولة السيطرة على قطاع السينما ..7 جمعيات سينمائية تردّ على رسالة درّة بوشوشة

عبرت عدد من الجمعيات والنقابات السينمائية عن استيائها الشديد من الرسالة الاخيرة التي نشرتها المنتجة السينمائية درة بوشوشة في وسائل الاعلام. وانتقدت فيها قرار وزير الشؤون الثقافية إنهاء مهام المديرة العامة للمركز الوطني للسينما والصورة.

واتهمت الجمعيات درة بوشوشة بمحاولة الهيمنة على الساحة السينمائية والحديث باسم القطاع الذي يخالفها الرأي ، على الأقل في جزء منه حسب تعبير نص مشروع البيان .
ونشرت المنتجة السينمائية درة بوشوشة في موفى الأسبوع المنقضي رسالة في وسائل الإعلام انتقدت فيها قرار وزير الشؤون الثقافية محمد زين العابدين بإنهاء مهام مديرة المركز الوطني للسينما والصورة شيراز العتيري على رأس المركز. وجاء في الرسالة التي توجهت فيها المنتجة الى وزير الشؤون الثقافية ان قراره « أثار سخطا كبيرا لدى مجمل المهنيين في قطاع السينما سواء كانوا منتجين أومخرجين أوممثلين أوعاملين في هذا القطاع من تونس ومن الخارج لما تتمتّع به هذه المرأة من علاقات مهنية وشخصية مع هؤلاء». ووصفت المنتجة قرار الوزير بالفكرة العرجاء، مضيفة ان « إنهاء إلحاق السيدة شيراز العتيري بالمركز بهذه الطريقة التعسّفيّة ودون تمتيعها بحقوقها الأساسية المنصوص عليها بالنصوص القانونية، فهذا لعمري أمر غريب ومريب لأنك لا يمكن أن تنكر ماقدّمته هذه السيدة للقطاع الذي عرف نقلة نوعية جعلت من إشعاعه عربيا ودوليا حديث الشارع بلا منازع.»
وختمت المنتجة رسالتها ، التي عددت فيها خصال وقدرات وإنجازات مديرة المركز ، بالتوجه اليها باسم كل السينمائيين بالاعتذار ( باسمي الخاص وباسم كلّ السينمائيين نقدّم للسيدة شيراز العتيري كلّ الإعتذار . ) وهوما اثار استياء وغضب العديد من السينمائيين الذين يخالفونها الرأي خصوصا انها تحدثت باسم كل السينمائيين …
ومنذ صدور هذه الرسالة تعيش الساحة السينمائية تململا كبيرا وتجاذبات بلغت درجة التهديد بإصدار  بيانات مناهضة لموقف المنتجة درة بوشوشة متهمين إياها بمحاولة الهيمنة على الساحة السينمائية والحديث باسم كل السينمائيين في الدفاع عن المدير العام للمركز الوطني للسينما والصورة السيدة شيراز العتيري في حين ان هناك جزءا كبيرا من القطاع يخالفها الرأي ، اضافة الى كون الرسالة تخصها وحدها ولا تحمل امضاء كل السينمائيين اوهياكلهم على حد تعبير احد السينمائيين .

7 جمعيات سينمائية ترد على درة بوشوشة
وبناء على التطورات الاخيرة وسط القطاع عبرت عديد الجمعيات عن رغبتها في اصدار بيان مشترك حصلت جريدة «الشروق التونسية» على نسخة من مشروعه تحمل امضاء 7 جمعيات ( تعاونية الفنانيين وجمعية مخرجي الافلام التونسية  وجمعية تقنيي السينما وجمعية السينمائيين التونسيين  وجمعية  النهوض بالنقد السينمائي والجامعة التونسية للسينمائيين الهواة والجامعة التونسية لنوادي السينما).
وجاء في البيان الداعي الى التصدي لمحاولة الهيمنة على الساحة السينمائية والحديث باسمها «على اثر اقدام المنتجة السيدة درة بوشوشة  على التوجه برسالة مفتوحة عبر الصحافة  الى  السيد وزير الشؤون الثقافية  وحيث انها تعمدت الحديث باسم قطاع السينما التونسية في الداخل والخارج منصبة نفسها وصية على السينما التونسية  تعلن الجمعيات السينمائية الممضية اسفله  انها لم تفوض لاي كان الحديث باسمها  او نيابة عنها  وبناء عليه تعتبر ان ما صدر عن المنتجة درة بوشوشة لا يلزم الا شخصها خاصة في ما يتعلق بتقييم اداء المركز الوطني للسينما والصورة ومسألة انهاء الحاق  السيدة شيراز العتيري و”نعتبر ان ما يتم التسويق له بتحقيق السيدة شيراز العتيري لنجاحات خارقة خلال توليها إدارة المركز هي ادعاءات مجانبة للحقيقة. وندعو السيدة درة بوشوشة الى الكف عن التحدث باسم السينما التونسية واحترام الهياكل الشرعية  والقانونية والمنتخبة كما ندعوها الى الكف عن محاولة  جر الجمعيات السينمائية  في معارك جانبية لا يمكن ان تخدم السينما التونسية. كما نطالب بعقد لقاء عاجل لتقييم جدي لاداء المركز الوطني للسينما والصورة ورسم ملامح  تصحيح مصاره  وندعو الجميع الى التحلي بروح الوطنية  وتجنيب الساحة الثقافية  والسينمائية بالخصوص  المعارك الجانبية التي ستلهينا عن الاهتمام بالمشاكل العويصة التي تواجه  السينما  التونسية.  كما ندعو الى تضافر الجهود  من اجل وضع اسس سليمة ومتينة لعمل للمؤسسة التي هي نضال اجيال من السينمائيين من اجل ايجادها. وهي المركز الوطني للسينما والصورة والعمل لإرساء مناخ ديمقراطي وتشاركي حقيقي  يضمن حسن سيرها «.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

هواوي تكشف عن أحدث هواتفها

أعلنت شركة هواوي الصينية عن أحدث هواتفها الذكية القابلة للطي لأول مرة، الاثنين، وأول جهاز …