‫الرئيسية‬ غير مصنف تونس تحتل للمرة الأولى قائمة الدّول العربيّة لحرية الصحافة 2016
غير مصنف - 20 أفريل، 2016

تونس تحتل للمرة الأولى قائمة الدّول العربيّة لحرية الصحافة 2016

أصدرت اليوم الأربعاء منظمة مراسلون بلا حدود تقريرالتصنيف العالمي لحرية الصحافة 2016 ، ولقد إحتلت تونس للمرة الأولى قائمة الدّول العربيّة.
وبذالك تكون قد تقدمت ب30 رتبة بعدما كانت في المرتبة 164 في سنة 2010 قبل سقوط نظام بن علي من ثم 133 في 2012 و 126 في 2015.
واعتبرت المنظمة أنه وبالرّغم من أن تونس لاتزال بعيدة عن الدول الأوروبية الرّائدة عالميّا من حيث حرية و استقلالية الصحافة، فإنّ البلاد قد نجحت في تحقيق تقدما ملحوظا.
أما مصر فتراجعت في الترتيب حيث تقبع في المركز 159 على جدول التصنيف العالمي لحرية الصحافة، وقال التقرير “إن الصحفيين يعملون في البلاد وسط بيئة تتسم بعداء متزايد لمنتقدي حكومة السيسي”.
وإحتلت الجزائر المرتبة 129 بين 180 بلدا بعدما كانت في المرتبة 119 العام الفارط، ووصف تقرير المنظمة الدولية غير الحكومية وضع حرية التعبير والصحافة في الجزائر بـ”القاتم”، وقال إن هناك موجة إغلاق قسري للقنوات التلفزيونية، في إشارة إلى غلق قناتي “الأطلس” و”الوطن”.
و لقد جاء تقرير المنظمة الدولية سلبيا بخصوص حرية التعبير والصحافة في “منطقة شمال أفريقيا والشرق الوسط”، فأكد إن المنطقة “تظل واحدة من أصعب وأخطر مناطق العالم على الصحفيين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

‫شاهد أيضًا‬

صحف إسبانيا تنعى سقوط الريال وبرشلونة

سلطت الصحف الإسبانية الصادرة صباح اليوم الأحد، الضوء على خسارة القطبين ريال مدريد وبرشلونة…